محلي

معالجة أزيد من 1 مليون متر مكعب من المياه المستعملة

باتنة

عالجت محطات التصفية بولاية باتنة 1.498 مليون متر مكعب من المياه المستعملة خلال سنة 2021 ، حسب الديوان الوطني للتطهير وحدة باتنة .

وأوضح بيان الديوان، أن “وحدة الديوان محليا تضمن استغلال وتسيير4 محطات لتصفية المياه المستعملة بمدن باتنة وتيمقاد وآريس ومنطقة شيدي بمروانة”.

وينتظر وفق نفس الوثيقة أن “تحول مستقبلا خدمات محطة تصفية المياه المستعملة الخامسة الكائنة بمدينة بريكة إلى وحدة الديوان بباتنة لاستغلالها وتسييرها”.

وتعد هذه المحطات، يضيف بيان للديوان الوطني للتطهير، مصدرا للمياه والمواد العضوية التي تستعمل كسماد للأراضي الزراعية بالإضافة إلى كونها شيدت من أجل حماية البيئة والثروة المائية والتقليل من التلوث المائي وهي الأهداف التي تعمل وحدة باتنة على تجسيدها ميدانيا.

وفي هذا السياق، دعت الوحدة محليا من خلال ذات الوثيقة صناعيي المنطقة وفلاحيها للاستفادة من مخرجات محطات التصفية الأربعة سواء مياه معالجة أو طمي لغناه بالمواد العضوية المفيدة في الزراعة وفق تعهد والتزام يضمن من خلاله الاستخدام الأمثل والقانوني للطمي أو ما يسمى بالحمأة النشطة.

وتعد محطة تصفية المياه المستعملة بمدينة باتنة الأقدم بالولاية وتعود إلى سبعينيات القرن الماضي فيما تعد محطة آريس الأحدث حيث تم تدشينها في سنة 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى