اخر الاخبارالحدثالرئيسي

واجعوط: نسبة التسرب المدرسي بلغت 2 بالمائة في الطور المتوسط و0.11 في الطور الابتدائي

بلغت نسبة التسرب المدرسي في الطور المتوسط 2 بالمائة خلال السنتين الدراسيتين الماضتين، حسب ما كشف عنه وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة.

وأوضح الوزير في رده عن سؤال لعضو بمجلس الأمة خلال جلسة علنية ترأسها صالح قوجيل، رئيس المجلس، أن “نسبة التسرب المدرسي بلغت 2 بالمائة في الطور المتوسط و0.11 بالمائة في الطور الابتدائي وذلك خلال السنتين الدراسيتين 2019-2020 و2020-2021”.

وعن أسباب تسجيل هذه النسبة من التسرب المدرسي، أوضح الوزير أن الدراسات المتوفرة لدى الوزارة أبانت عن تسجيل عدة أسباب منها “رفض بعض الأولياء إتمام الدارسة لأبنائهم سيما الفتيات ببعض مناطق الوطن وتزويجهن عرفيًا في مناطق أخرى وكذا انفصال الوالدين أو الإصابة بأمراض مزمنة”.

وبهدف تقليص حالات التخلي عن الدراسة قبل سن 16سنة، أبرز واجعوط “ضرورة تبني مقاربة اجتماعية يشارك فيها جميع الفاعلين، لتقليص حالات التخلي عن الدراسة”، موضحًا بأن “الوزارة بصدد التفكير في اتحاذ جملة من التدابير الكفيلة بتقليص حالات التخلي عن الدراسة منها مراجعة كيفيات التقويم البيداغوجي وآليات الاختبارات الاستدراكية”.

وفي ذات المنحى، تسعى الوزارة- يضيف الوزير- إلى “تقليص من نسبة إعادة السنة وجعله حلًا استثنائيًا وليس آليًا، وكذا تعزيز المرافقة النفسية والإرشاد المدرسي وتنظيم حصص الدعم المدرسي وتطوير التعليم عن بعد وتعزيز التوجيه المدرسي، سيما نحو مؤسسات التكوين المهني والتمهين، علاوة على اتخاذ إجراءات تتعلق بالدعم المدرسي وتوفير النقل والإطعام المدرسيين بالقرى النائية”.

وبالمناسبة، أفاد الوزير بأن معدل تسجيل الأطفال في السنة الأولى ابتدائي بلغ 98.7  بالمائة خلال السنة الدراسية 2019-2020، في حين أن معدل التمدرس لدى شريحة الأطفال من سن السادسة إلى 15 سنة بلغ 97.36 بالمائة خلال نفس السنة الدراسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق