إقتصادالحدثالرئيسيمحلي

مستغانم… جني أزيد من 4 ملايين قنطار من محصول البطاطس الموسمية

سجل بولاية مستغانم جني أزيد من 4 ملايين قنطار من محصول البطاطس الموسمية، خلال هذه السنة، وأوضحت رئيسة مصلحة تنظيم الإنتاج والدعم التقني، عويشة بوراس، أن “إنتاج ولاية مستغانم من محصول البطاطس الموسمية تجاوز هذا العام 4 ملايين قنطار، بمردودية بلغت 380 قنطار في الهكتار و100 ألف قنطار من بذور البطاطس بمردودية 250 قنطار في الهكتار”.

وعرفت هذه الحملة الموسمية “ارتفاعا طفيفا” في الإنتاج بالمقارنة مع العام الماضي وزيادة في المردودية بالرغم من تراجع المساحات المزروعة، بسبب نقص مياه السقي وزيادة التكاليف.

كما تم خلال ذات الحملة تسجيل مردودية قياسية ببعض مناطق بوقيرات (جنوب مستغانم) بلغت أزيد من 500 قنطار في الهكتار وما بين 450 و500 قنطار في الهكتار بالسهول الغربية بعين النويصي وحاسي مماش.

وأرجعت السيدة بوراس هذه الزيادة في الإنتاج إلى “التحكم الجيد للفلاحين في المسار التقني لمحصول البطاطس وتساقط الأمطار في الوقت المناسب والعمليات الوقائية من الأمراض النباتية ومن بينها البياض الزغبي أو الميلديو”.

وساهمت كميات الإنتاج التي تدفقت مبكرا نحو الأسواق المحلية والوطنية، في ضبط السوق وضمان وفرة المنتوج واستقرار الأسعار وتراجعها إلى الحد المعقول، لاسيما خلال شهر مارس الماضي وأثناء شهر رمضان الفضيل (بين أبريل ومايو الماضيين)، الذي يعرف استهلاكا واسعا وقياسيا لهذه المادة، تضيف ذات المسؤولة.

ومن المتوقع أن يصل إنتاج ولاية مستغانم خلال هذا الموسم 5 ملايين قنطار موزعة على البطاطس المبكرة ب 66 ألف قنطار و البطاطس الموسمية بـ 4.1 مليون قنطار ومحصول بطاطس آخر الموسم (المتأخرة) الذي تجاوز 790 ألف قنطار، كما تمت الإشارة إليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى