الاخيرةالحدثالرئيسيالمغاربي

إيطاليا: برلمان إميليا رومانيا يصادق بالإجماع على قرار يدين العدوان المغربي على الشعب الصحراوي

صادق برلمان منطقة إميليا رومانيا الإيطالية، قبل يوم على قرار يخص التطورات الأخيرة التي شهدتها الصحراء الغربية بعد حادث خرق وقف إطلاق النار في منطقة الگرگرات الذي تسببت فيه قوات الإحتلال المغربي إثر الإعتداء العسكري على مدنيين صحراويين كانوا يتظاهرون سلميا للمطالبة بالحق في تقرير المصير ووضع حد للنهب المحموم لموارد بلدهم.
وأعرب القرار الذي تم المصادقة عليه بالإجماع من قبل 40 نائبا في البرلمان، عن الإدانة الشديدة للعدوان المغربي على الشعب الصحراوي وكل أشكال الأعمال التي تتعارض مع حقوق الإنسان والحق المشروع في تقرير المصير للشعب الصحراوي الذي تضمنه كل المواثيق والمعاهدات والقرارات الدولية.
كما أعرب كذلك عن مواصلته الوقوف إلى جانب الشعب الصحراوي الذي يخوض نضاله المشروع من أجل إنتزاع حقوقه الأساسية، وفي مقدمتها الحق غير القابل للتصرف أو التقادم في تقرير المصير والإستقلال.
وبخصوص دعم اللاجئين، نص القرار على دعم مبادرات التعاون اللامركزية لصالح الشعب الصحراوي عملا بالقانون الإقليمي 12/2002، وبمشاركة الهيئات والجمعيات والمنظمات المحلية والجامعات الموجودة في منطقة إميليا رومانيا، معبرا عن إلتزامه بالمبادرات التي من شأنها تخفيف معاناة الشعب الصحراوي وتلبية متطلباته الأساسية وكذا دعم الأنشطة والبرامج المقترحة من قبل الجمعيات والمنظمات الهادفة لتجاوز الأزمة الإنسانية في الصحراء الغربية.
وجدد البرلمان تأييده للمطالب السياسية لجبهة البوليساريو التي تتماشى مع التوجه السياسي الذي أقرته الجمعية التشريعية لحماية حقوق الشعب الصحراوي منذ التسعينيات، بما في ذلك الدعوة الموجهة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن لإلغاء إعلان ترامب الإعتراف بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية.
تجدر الإشارة ، إلى أن برلمان منطقة إميليا رومانيا، قد شهد قبل يومين تأسيس مجموعة مشتركة لدعم الشعب الصحراوي، تضم 16 عضوا من مختلف الأحزاب المشكلة للبرلمان، لدعم الجهود المبذولة من قبل ممثلية الجبهة والمتضامنين من أجل زيادة الوعي بقضيتنا الوطنية ونضالنا التحرري المشروع داخل المؤسسات الإيطالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق